للفصول الافتراضية عدد من المزايا منها، ما يلي :
- التعليم في أي وقت
.
- التعليم الفردي والجماعي .
- التفاعل المستمر والاستجابة المستمرة والمتابعة المستمرة ككل .
- تعليم مهارات عالية المستوى كالتحليل والتقييم.
- الانخفاض الكبير في التكلفة .
- لا تحتاج إدارة الفصول الدراسية الافتراضية مهارات تقنية عالية .- تغطية عدد كبير من الطلاب في مناطق جغرافية مختلفة وفي أوقات مختلفة .
- إمكانية التوسع دون قيود من حيث عدد الطلاب وأعمارهم .- السرعة العالية في التعامل والاستجابة وتقليل الأعباء على الإدارة التعليمية ،فهي لا تحتاج إلى متابعة للحضور والغياب أو رصد الدرجات فكل ذلك يتم بشكل إلكتروني.
- الكم الكبير من الأسس المعرفية المسخرة للقاعات الافتراضية من مكتبات وموسوعات ومراكز البحث على شبكة الإنترنت .
- فتح محاور عديدة في منتديات النقاش في حجرة الدراسة الافتراضية مما يشجع
الطالب على المشاركة دون خوف أو قلق.
- أن عملية التعلم لم تعد محصورة في توقيت أو مكان محددين أو مضبوطة في جدول صارم ؛ بل بإمكان الطالب أن يتعلم في أي وقت وأي مكان .
- إعفاء المعلم من الأعباء الثقيلة بالمراجعة والتصحيح ورصد الدرجات والتنظيم ، ويتيح له التفرغ لمهامه التعليمية المباشرة وتحسين الأداء والارتقاء بمستواه والتعامل مع التقنيات الحديثة والنهل من المعارف واكتساب المهارات والخبرات .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق